فيفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فيفي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العنود
مراقبه
مراقبه
العنود


انثى عدد الرسائل : 155
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متعكر
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟   لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 2:53 pm

لا إله إلا الله والله أكبرـ الله أكبر وأعز وأجل مما نتصور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الظلم .. وما أدراك ما الظلم .. قوي يظلم ضعيفا .. وغني يظلم فقيرا .. وأخ يظلم أخاه .. ورجل يعصي أباه .. وفتاة تظلم اخواتها وصديقاتها .. وحاكم يظلم شعبه ... وقاضي يظلم العباد .. ظلم X ظلم .. هل تعرضت للظلم ؟! هل شعرت مرارة الظلم في قلبك من قبل ؟! هل بكيت يوما لانك ظلمت من قبل إنسان عزيز عليك ؟ يا ترى ما هو الظلم .. وماذا قال الله عز وجل فيه !! دعونا نقرأ الحديث القدسي بعدها نعود للحديث عن ما قرأنا والله المستعان .. فبسم الله الرحمن الرحيم نبدأ
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) .
العــــدل يقول في كلامه عز من قال "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا " فأين نحن من كلام الله عز وجل ؟! هل نمتثل لقوله جل وعلا ؟ هل نتعلم من الله عز وجل عدم ظلم الأخرين ومحاولة العدل ليحبنا الله تعالى ونتقرب إليه أكثر ونحب عباده !! رب العالمين غفور رحيم .. لكنه أيضا شديد العقاب سبحانه .. أرأيتم أخر الحديث قال عز وجل " يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه" لا إله إلا الله إنه تهديد واضح وصريح .. فلا يلومن إلا لنفسه .. فإياكم وظلم خلق الله في الأرض!!
تخريج الحديث
أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.
غريب الحديث
الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، ويطلق على مجاوزة الحد ، والتصرف في حق الغير بغير وجه حق .
فلا تظالموا : أي لا يظلم بعضكم بعضاً .
فاستهدوني : اطلبوا الهداية مني .
صعيد واحد : الصعيد الموضع المرتفع أو الواسع من الأرض ، والمقصود في أرض واحدة ومكان واحد .
المِخْيط : بكسر الميم وسكون الخاء ومعناه الإبرة
أُحصيها لكم : أضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة .
أوفيكم إياها : أعطيكم جزاءها في الآخرة .
منزلة الحديث
اشتمل هذا الحديث على كثير من قواعد الدين وأصوله ، فنص على تحريم الظلم بين العباد ، وهو من أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها .
وجاء التأكيد فيه على أهمية الدعاء ، وطلب الهداية من الله وحده ، وسؤال العبد ربه كل ما يحتاجه من مصالح دينه ودنياه ، والدعاء هو العبادة .
كما أنه تضمن تنزيه الله ، وإثبات صفات الكمال ونعوت الجلال له سبحانه ، وبيان غناه عن خلقه وأنه لا تنفعه طاعة الطائعين ، ولا تضره معصية العاصين .
وفيه أيضاً التنبيه على محاسبة النفس ، وتفقد الأعمال ، والندم على الذنوب .
ولذلك كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه ، وكان الإمام أحمد يقول عنه : " هو أشرف حديث لأهل الشام " .
تحريم الظلم
لما كانت حقيقة الظلم هي وضع الشيء في غير موضعه ، نزه سبحانه نفسه عن الظلم قال سبحانه : {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها **( النساء 40) ، وقال عز وجل :{وما ربك بظلام للعبيد **(فصلت 46) ، فهو سبحانه أحكم الحاكمين ، وأعدل العادلين ، وكما حرم الظلم على نفسه جل وعلا فكذلك حرمه على عباده ونهاهم أن يتظالموا فيما بينهم .
والظلم نوعان : ظلم العبد لنفسه ، وأعظمه الشرك بالله عز وجل قال سبحانه :{إن الشرك لظلم عظيم **( لقمان 13) ، لأن الشرك في حقيقته هو جعل المخلوق في منزلة الخالق ، فهو وضع الأشياء في غير مواضعها ، ثم يليه ارتكاب المعاصي على اختلاف أجناسها من كبائر وصغائر ، فكل ذلك من ظلم العبد لنفسه بإيرادها موارد العذاب والهلكة في الدنيا والآخرة ، قال سبحانه : {ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه **(البقرة 231) .
وأما النوع الثاني من أنواع الظلم : فهو ظلم الإنسان لغيره بأخذ حقه أو الاعتداء عليه في بدنه أو ماله أو عرضه أو نحو ذلك ، وقد وردت النصوص كثيرة ترهب من الوقوع في هذا النوع ، من ذلك - قوله - صلى الله عليه وسلم - في خطبته في حجة الوداع : (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ) .
افتقار الخلق إلى الله
ثم بين جل وعلا أن الخلق كلهم مفتقرون إليه سبحانه في جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم في شؤون دينهم ودنياهم ، وأنهم لا يملكون لأنفسهم شيئا ، فالهداية من الله ، والرزق بيد الله ، والمغفرة من عند الله ، ومن لم يتفضل الله عليه بالهداية والرزق فإنه يحرمهما ، ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه أهلكته خطاياه ، ولذلك فإن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم ودنياهم من طعام وشراب وكسوة وغير ذلك ، كما يسألونه الهداية والمغفرة ، وفي الحديث ( ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع ) رواه أبو يعلى وغيره وحسنه بعض أهل العلم ، وكان بعض السلف يسأل الله في صلاته كل حوائجه حتى ملح عجينه وعلف شاته .
غنى الله عن خلقه
ثم بين جل وعلا غناه عن خلقه ، وأن العباد لا يستطيعون أن يوصلوا إليه نفعا ولا ضرا ، بل هو سبحانه غني عنهم وعن أعمالهم ، لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين ، ولكنه يحب من عباده أن يتقوه ويطيعوه ، و يكره منهم أن يعصوه ، مع غناه عنهم ، وهذا من كمال جوده وإحسانه إلى عباده ، ومحبته لنفعهم ودفع الضر عنهم ، قال سبحانه :{من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد **(فصلت 46) .
خزائن الله لا تنفد
ثم بين سبحانه كمال قدرته وسعة ملكه ، وعظيم عطائه ، وأن خزائنه لا تنفذ ، ولا تنقص بالعطاء ، ولو أَعْطَي الأولين والآخرين من الجن والإنس ، جميع ما سألوه في وقت واحد ، وفي ذلك حثُ للخلق على سؤاله وحده ، وإنزال حوائجهم به ، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يد الله ملأي لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم يغض - أي لم ينقص - ما في يمينه ) .
إحصاء الأعمال
ثم ختم الحديث ببيان عدله وإحسانه على عباده ، فبين أنه يحصي أعمال العباد ثم يوفيهم أجورها وجزاءها يوم القيامة ، فإن وجد العبد في صحيفته أعمالاً صالحة ، فهي محض إحسان وتفضل منه جل وعلا ، حيث وفق العبد إليها وأعانه عليها ، ووفاه أجرها وثوابها ، ولذلك استحق الحمد والثناء ، وإن وجد غير ذلك فليوقن أن الله عامله بالعدل ولم يظلمه شيئا ، وإن كان هناك من يستحق اللوم فهي النفس التي أمرته بالسوء وسولت له المعصية والذنب .
أما زلنا معا !! قرأنا الموضوع .. طيب بماذا خرجنا من هذا الكلام الطيب جزى الله كاتبه كل خير !! هل سنظلم أحدا ! لا لن نظلم عباد الله لأننا لا نريد أن نعبئ ميزاننا بالسيئات .. ولن نظلم العباد لأن الظلم عاقبته وخيمة عند الله تعالى .. نعم لن نظلم أحدا .. سونطلب السماح من كل من ظلمناهم أن يسامحونا لأننا ظلمناهم .. من ظلم أبواه فليستسمحهما . ومن ظلم أخاه فليذهب له اليوم أو ليتصل به ويطلب منه السماح ..
يا من ظلمت صاحبك سارع في الإتصال به وملاقاته وإطلب منه السماح .. ويا من ظلمتي طالباتك في المدرسة في إعطائهن العلامات سارعي وصححي خطأك وتوبي إلى الله فالله تعالى رحيم غفور رؤوف بالعباد .. لا تظلموا الناس لأنكم لا تحبون أن تظلموا أو أن يظلمكم أحدا .. وتذكر كما تدين تدان .. وكما ظلمت اليوم مخلوقا غدا سترزق من يظلمك وقتها ستتذكر انك فعلت يوما بفلان كذا وكذا .. فإنتبه .. فإن رب العالمين يمهل ولا يهمل سبحانه !!
إيانا والظلم .. فوالله عاقبته وخيمة وأوعد وأذكر بقول الله عز وجل في أخر الحديث القدسي حين قال سبحانه ..
" يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيفي
Admin
فيفي


انثى عدد الرسائل : 355
الموقع : https://feefy.mam9.com
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : طفشااانه
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟   لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Icon_minitimeالأحد أبريل 20, 2008 1:13 pm

مشكوورهـ وربي يعطيكـ الف عافيه
وجعله الله في ميزان حسناتكـ
يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://feefy.mam9.com
روعه
مراقبه
مراقبه
روعه


انثى عدد الرسائل : 196
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : رايقه
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟   لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Icon_minitimeالأحد مايو 11, 2008 4:04 pm

مشكوووورهـ
ماقصرتي وربي يعطيكـ الف عافيه
ننتظر جديدكـ
تقبلي مروري
تحيااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبلهـ وتستهبل
عضو جديد
عضو جديد
هبلهـ وتستهبل


انثى عدد الرسائل : 131
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : رايقه
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟   لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Icon_minitimeالخميس مايو 15, 2008 10:03 am

يعطيج العافيه خيتوو العنود
وجعله الله في ميزان حسناتك






ودمتي بوووووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنود
مراقبه
مراقبه
العنود


انثى عدد الرسائل : 155
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متعكر
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟   لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟ Icon_minitimeالسبت مايو 24, 2008 6:42 pm

يسلمو ايديكم على الردود الحلوه وربي يعطيك الف عافيهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تظلمني .. وربي هو خالقي لا يظلمني ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيفي  :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: